أسعار النفط تتهاوى.. والذهب يخسر 30% من قيمته

النفط

تراجعت أسعار النفط في تعاملات اليوم إلى 73 دولارًا لبرميل خام برنت، و70 دولارًا لخام غرب تكساس الوسيط. وفي المقابل، استمرت أسعار الذهب في التراجع إلى ما دون عتبة 4000 دولار للأونصة.

ويعود التراجع في أسعار النفط إلى تسعير الأسواق لاستئناف تدفقات النفط عبر مضيق هرمز وزيادة الإنتاج في المنطقة. وقد ارتفع، بحسب المعلومات، متوسط عبور ناقلات النفط والغاز عبر المضيق إلى ثمانية عبورات يوميًا منذ إبرام الاتفاق، مقارنةً بنحو ثلاثة عبورات خلال شهري أيار، وإن كان ذلك لا يزال أقل بكثير من نحو 50 عبورًا كانت تُسجَّل قبل اندلاع النزاع.

ويُقدِّر بنك UBS الآن خسائر الإمدادات في الربع الثالث بنحو 7 ملايين برميل يوميًا، بانخفاض عن التقدير السابق البالغ 12 مليون برميل يوميًا، ومقارنةً بذروة بلغت 14 مليون برميل يوميًا خلال شهري أيار.

وعلى صعيد الذهب، تراجع سعر العقود الفورية بنسبة 3.49% ليصل إلى 3966 دولارًا للأونصة، متأثرًا باستمرار ارتفاع الدولار الأميركي، الذي يضغط على سعر المعدن النفيس.

ويعود التراجع في الأسعار، بحسب التحليلات، إلى أن حالة العزوف عن المخاطرة زادت الضغوط على الذهب، الذي يتعرض أساسًا لضغوط ناجمة عن استمرار المخاوف إزاء التضخم، وتزايد احتمال إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير أو رفعها.

ويشكّل ارتفاع تكاليف الاقتراض رياحًا معاكسة للمعادن النفيسة التي لا تُدرّ عائدًا، إذ يعزز جاذبية الأصول المُدِرّة للعوائد، مثل سندات الخزانة الأميركية.

وكان المعدن الأصفر قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 5589 دولارًا للأونصة في أواخر كانون الثاني الماضي، وبذلك يكون الذهب قد فقد أكثر من 28% من قمته.